دور مديري المدارس الأساسية (الدنيا) بفلسطين في معالجة آثار الفاقد التعليمي الناتج عن جائحة (كوفيد 19) وسبل تطويره.
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى دور مديري المدارس الأساسية (الدنيا) بالمحافظات الجنوبية لفلسطين في معالجة آثار الفاقد التعليمي الناتج عن جائحة (كوفيد _ 19)، والكشف عن دلالة الفروق في التقديرات تبعًا للمتغيرات التصنيفية للبحث، واقتراح مجموعة مقترحات لتطوير دور المديرين في معالجة آثار ذلك الفاقد. استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي والبنائي، واستخدما الاستبانة أداة رئيسة، والتي طبقت على عينة بلغت (153) معلمًا، واستخدما طريقة المجموعة البؤرية (المركزة)، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها: أن تقدير عينة الدراسة لدور مديري المدارس الأساسية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين في معالجة آثار الفاقد التعليمي الناتج عن جائحة (كوفيد _ 19)؛ حصل على وزن نسبي (70.24%) أي بدرجة مرتفعة، وفي ضوء هذه النتائج اقترحت مجموعة الخبراء عددًا من سبل التحسين، من أهمها: إعداد دليل تدريبي توجيهي لمدير المدرسة وللمعلمين؛ للعمل وفقًا له في التعامل مع مشكلة الفاقد التعليمي، وكيفية إجراء الاختبارات وتشخيص التمكن من المهارة.
الكلمات المفتاحية

هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.