اتجاهات الطلاب المتسربين نحو مراكز تعزيز الثقافة للمتسربين للتعليم غير النظامي في لواء قصبة المفرق

Fayez S. Al-Mashaqba

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن اتجاهات الطلاب المتسربين نحو مراكز التعليم غير النظامي لمديرية تربية وتعليم لواء قصبة المفرق من وجهة نظرهم . ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الطلاب المتسربين الملتحقين بالمراكز التابعة لمديرية لواء قصبة المفرق للعام الدراسي 2021/2022 والبالغ عددهم (175)  ، وتكونت عينة الدراسة من (145) طالباً متسرباً، واستخدمت الإستبانة كأداة للدراسة بعد التأكد من درجة صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة اتجاهات إيجابية  للطلبة من وجهة نظرهم  نحو مراكز تعزيز الثقافة للمتسربين للتعليم غير النظامي ، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنسية في جميع المجالات ولصالح السورية منها ، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر العمل في جميع المجالات ولصالح غير العامل ، وأيضاً كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر العمر على مستوى مجالي التعليم والدورات المهنية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر العمر على مستوى مجال الأنشطة . وقد اختتم الباحث دراسته بمجموعة من التوصيات وأهمها إعطاء موضوع المتسربين والتعليم غير النظامي اهتماماً وتركيزاً أكثر، لمساعدة الطلاب على جسر الهوة ما بين النظامين قدر الامكان .


الكلمات المفتاحية


اتجاهات ، المتسربين ، مركز تعزيز الثقافة للمتسربين ، التعليم غير النظامي ، قصبة المفرق.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.