فاعلية تصميم بيئة تعليمية الكترونية قائمة على التعلم للإتقان والذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التحدث باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف العاشر في فلسطين
الملخص
هدفت الدراسة تصميم بيئة تعلم إلكتروني قائمة على التعلم للإتقان والذكاء الاصطناعي ومعرفة فاعليتها في تنمية مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف العاشر. لتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة من (70) طالبة من طالبات واحدة من المدارس الثانوية للبنات بالاختيار العشوائي. وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين، طبقت الباحثة الاختبار القبلي على المجموعتين. تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام بيئة التعلم الإلكتروني، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021-2022. استمرت التجربة لمدة خمسة أسابيع. تم تطبيق اختبار مهارات التحدث، وقائمة مهارات التحدث لبناء الاختبار. أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.01) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على اختبار مهارات التحدث البعدي لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى فاعلية بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على التعلم للإتقان. وقد أوصت الدراسة باستخدام معلمي اللغة الانجليزية بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على التعلم للإتقان والذكاء الاصطناعي في دروسهم لتحسين مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية وخاصة مهارات التحدث.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.