أثر توظيف استراتيجيّة الخرائط المفاهيميّة والذهنيّة الإلكترونيّة في منهاج الأحياء على تحصيل طالبات الصف العاشر
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر طريقة تدريس تسند إلى دمج الخرائط المفاهيمية والذهنية الإلكترونية على التحصيل في مادة الأحياء لدى طالبات الصف العاشر في مدرسة العدوية الثانوية، وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2021-2022م).
طبق الباحثان التجربة على طالبات الصف العاشر في مدرسة بنات العدوية الثانوية والبالغ عددهن (93) طالبة، واختار الباحثان عينة الدراسة والتي تكونت من (62) طالبة، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي على مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية في تطبيق الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة اختبار تحصيلي قبلي وبعدي لقياس أثر طريقة تدريس تسند إلى دمج الخرائط المفاهيمية والذهنية الإلكترونية على، يتكون الاختبار من (5) فقرات اختيار من متعدد، و(3) فقرات اختيار المصطلحات المناسبة في الفراغ، و(5) فقرات مدرجة لتعبئة الفراغ من قبل الشكل المدرج، وسؤالين مقالي، وتم وضع اختبار عملي في غرفة الحاسوب وإدراج أشكال خرائط التعليم المدمجة الإلكترونية للإجابة عليها، ومن أبرز النتائج التي توصل لها الباحثان أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α <.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار مادة الأحياء بعد تطبيق طريقة التدريس التي تستند إلى دمج الخرائط المفاهيمية والذهنية الإلكترونية، وأوصى الباحثان بضرورة استخدام خرائط التعليم في المدارس والعمل على دمجها في المادة التعليمية للتسهيل على الطالبات في الفهم والاستيعاب.
طبق الباحثان التجربة على طالبات الصف العاشر في مدرسة بنات العدوية الثانوية والبالغ عددهن (93) طالبة، واختار الباحثان عينة الدراسة والتي تكونت من (62) طالبة، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي على مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية في تطبيق الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة اختبار تحصيلي قبلي وبعدي لقياس أثر طريقة تدريس تسند إلى دمج الخرائط المفاهيمية والذهنية الإلكترونية على، يتكون الاختبار من (5) فقرات اختيار من متعدد، و(3) فقرات اختيار المصطلحات المناسبة في الفراغ، و(5) فقرات مدرجة لتعبئة الفراغ من قبل الشكل المدرج، وسؤالين مقالي، وتم وضع اختبار عملي في غرفة الحاسوب وإدراج أشكال خرائط التعليم المدمجة الإلكترونية للإجابة عليها، ومن أبرز النتائج التي توصل لها الباحثان أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α <.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار مادة الأحياء بعد تطبيق طريقة التدريس التي تستند إلى دمج الخرائط المفاهيمية والذهنية الإلكترونية، وأوصى الباحثان بضرورة استخدام خرائط التعليم في المدارس والعمل على دمجها في المادة التعليمية للتسهيل على الطالبات في الفهم والاستيعاب.
الكلمات المفتاحية
الخرائط المفاهيميّة، الخرائط الذهنيّة، التحصيل الدراسي، الصف العاشر
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.