درجة ممارسة معلمي الرياضيات لأساليب التقويم البديل في التعلم عن بعد خلال جائحة كورونا ومعيقات ممارستها من وجهة نظرهم

Wael k. AL-Shraah

الملخص


هدف البحث إلى معرفة درجة ممارسة معلمي الرياضيات في مدارس مديرية تربية البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق بالأردن لأساليـب التقويم البـديل في التعلم عن بعد خلال جائحة كورونا ومعيقات ممارستها من وجهة نظرهم، وأثر متغيري الجنس والخبرة في التدريس، واشتملت العينة على (159) معلماً ومعلمة، طُبق عليهم استبانة قُسمت إلى مجالين (درجة ممارسة أساليب التقويم البديل في التعلم عن بعد ومعيقات ممارسة أساليب التقويم البديل في التعلم عن بعد). وكشفت النتائج أن درجة ممارسة معلمي الرياضيات لأساليب التقويم البديل في التعلم عن بعد جاءت بدرجة متوسطة، وأن المعيقات التي تواجه المعلمين أثناء ممارستهم لأساليب التقويم البديل في التعلم عن بعد جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة المعلمين لأساليب التقويم البديل في التعلم عن بعد تُعزى لأثر جنس المعلم والخبرة التدريسية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معيقات ممارسة أساليب التقويم البديل في التعلم عن بعد تُعزى لأثر جنس المعلم لصالح الإناث وكذلك وجود فروق في معيقات ممارسة أساليب التقويم البديل في التعلم عن بعد تُعزى لأثر الخبرة التدريسية لصالح المعلمين الذين خبرتهم أكثر من (10)سنوات.


الكلمات المفتاحية


معلمو الرياضيات؛ التعليم عن بعد؛ التقويم البديل.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.