الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان

Muhammad A. Al-Obeidat

الملخص


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الممارسات التدريسية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان، وتكون أفراد الدراسة من معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية في مدارس لواء ذيبان للعام الدراسي 2019/2020. والبالغ عددهم 62)) معلمًا ومعلمةً وتم اختيارهم قصديًا من (42) مدرسة، وتم تطوير أداة الدراسة التي تضمنت (19) فقرة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة وفرضياتها، تم استخدام اختبار (T) للمجموعة الواحدة (One Sample Test) لتحليل الممارسات واختبار تحليل التباين الثنائي Two- Way Anova)) لتحليل أثر النوع الاجتماعي والخبرة التدريسية على الممارسات التدريسية وتفاعلهما. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط الممارسات التدريسية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية ومتوسط الممارسات المقبول تربويًا، كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط استجابات معلمي الدراسات الاجتماعية في الممارسات التدريسية تعزى للنوع، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمي الدراسات الاجتماعية في الممارسات التدريسية تعزى للخبرة التدريسية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام ببرامج تدريب المعلمين ورفع الدافعية لديهم وكذلك الاستفادة من خبرات وكفايات المتميزين منهم، والتنويع في طرائق التدريس والممارسات الصفية التطبيقية.


الكلمات المفتاحية


الممارسات التدريسية، الخدمة، المرحلة الأساسية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.