دور المدرسة في تشكيل القيم التربوية لدى الطلبة في مديرية التربية والتعليم للواء بني كنانة من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

Qassem M. Hamadneh

الملخص


هدفت الدراسة معرفة دور المدرسة في تشكيل القيم التربوية لدى الطلبة في مديرية التربية والتعليم للواء بني كنانة من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء استبانة للمعلمين مكونة من (46) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات. وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها على عينة الدراسة التي تكونت من (250) معلماً ومعلمة. وبعد جمع البيانات وتفريغها واستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات المعلمين لدورهم في تشكيل القيم التربوية لدى الطلبة في مديرية التربية والتعليم للواء بني كنانة قد جاءت بدرجة موافقة متوسطة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 0.05) بين المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد عينة المعلمين تعزى لأثر متغير (الجنس) جاءت الفروق لصالح الإناث، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد عينة المعلمين تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة، التخصص). وفي ضوء النتائج توصي الدراسة المدرسة بضرورة التركيز على منظومة القيم التربوية لدى الطلبة والعمل بها في المدرسة، والعمل على توفير البيئة المدرسية الداعمة والمعززة لها.


الكلمات المفتاحية


المعلمين، القيم التربوية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.