فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على التعلم التشاركي في تنمية مهارات تصميم الدروس التفاعلية لدي معلمي ذوي الإعاقة السمعية

Suher Y. Alhajar, Mohammed A. Asqoul

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على التعلم التشاركي في تنمية مهارات تصميم الدروس التفاعلية لدي معلمي ذوي الإعاقة السمعية. قام الباحثان بتصميم البرنامج التدريبي الإلكتروني، وتم تصميم أربع أدوات، بطاقة تقدير الاحتياجات التدريبية، اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، بطاقة تقييم الجانب المهاري، بطاقة تقييم المنتج، وقد أجريت الدراسة على (24) معلم ومعلمة وأظهرت الدراسة النتائج التالية: فاعلية البرنامج تدريبي قائم على المهارات التشاركية، لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجوانب المعرفية لمهارات تصميم الدروس التفاعلية. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات تصميم الدروس التفاعلية. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم المنتج" أوصى الباحثان ضرورة إجراء دراسات تختص بمجال الإعاقة السمعية، وكذلك عقد دورات تدريبية لجميع المعلمين العاملين مع الطلبة ذوي الإعاقة السمعية حول استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة.

الكلمات المفتاحية


الفاعلية – برنامج تدريبي إلكتروني- التعلم التشاركي- الدروس التفاعلية- ذوو الإعاقة السمعية- مهارات تصميم الدروس التفاعلية

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.