فاعلية برنامج تدريبي قائم على مبادرة المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة LSCE في تحسين الأداء التدريسي المُعزز لأبعاد التعلم الأربعة لدى معلمي المرحلة الأساسية بغزة

Mahmoud A. Matar

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على مبادرة تعليم المهارات الحياتية والمواطنة في تحسين الأداء التدريسي المعزز لأبعاد التعلم الأربعة لدى معلمي المرحلة الأساسية بغزة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي، وتكونت عينتها من (15) معلماً ومعلمة، وتمثلت أداة الدراسة ببطاقة قياس الأداء التدريسي المعزز لأبعاد التعلم الأربعة لدى معلمي المرحلة الأساسية، وتكونت البطاقة من أربعة أبعاد (التعلم للمعرفة، التعلم للفرد ليكون، التعلم للعمل، التعلم للعيش مع الآخرين) وتكونت البطاقة في صورتها النهائية من (30) فقرة.

وخلصت نتائج الدراسة إلى فاعلية مرتفعة للبرنامج التدريبي في تحسين الأداء التدريسي المعزز لأبعاد (التعلم للمعرفة، والتعلم للفرد ليكون، والتعلم للعيش مع الآخرين)، كما أظهرت النتائج فاعلية قليلة للبرنامج في تحسين الأداء التدريسي المعزز لبعد التعلم للعمل، وفاعلية متوسطة للبرنامج ككل. وأوصت الدراسة بأهمية تبني وزارة التربية والتعليم للبرنامج التدريبي الخاص بمعلمي المرحلة الأساسية، وتحديث أدلة المعلمين بما ينسجم مع المهارات الحياتية المتضمنة في مبادرة LSCE.


الكلمات المفتاحية


برنامج تدريبي، المهارات الحياتية، الأداء التدريسي، مبادرة LSCE، أبعاد التعلم الأربعة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.