تصميم برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير المكاني واتخاذ القرار الجغرافي المستقبلي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير المكاني، ومهارات القدرة على اتخاذ القرار الجغرافي المستقبلي، إضافة إلى قياس العلاقة الارتباطية والاعتمادية التنبؤية بين مقدار النمو للمتغيرين المعتمدين. ولتحقيق ذلك؛ تم اختيار عينة عشوائية متيسرة بلغت (37) طالباً من مجتمع الدراسة، حيث تم اختيار إحدى المدارس الثانوية – نظام المقررات- في مدينة الطائف عشوائياً. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي– ذو تصميم المجموعة الواحدة. وجمعت بيانات الدراسة باستخدام أداتين، هما: بطاقة الملاحظة لمهارات التفكير المكاني، ومقياس القدرة لمهارات اتخاذ القرار الجغرافي المستقبلي، وحُللت البيانات بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS). وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01≥α) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي للمتغيرين المعتمدين في بطاقة الملاحظة لمهارات التفكير المكاني، وفي مقياس القدرة لمهارات اتخاذ القرار الجغرافي المستقبلي لصالح القياس البعدي. أيضا كشفت النتائج عن تأثير كبير(مرتفع) للبرنامج التعليمي المقترح لدى العينة، حيث بلغ معامل التأثير للمتغيرين المعتمدين (15,33، 13,40) على التوالي. ووصلت نسبة معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين إلى (1,24، 1,23) على التوالي، مما يدل على فاعلية عالية للمتغيرين المعتمدين على البرنامج التعليمي. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية موجبة عند مستوى الدلالة (0,01≥α) بين المتغيرين المعتمدين، حيث بلغ معامل الارتباط (0,979). كما أبانت النتائج وجود علاقة تنبؤيه خطية (الانحدار البسيط) لقيمة بيتا بلغت (0,979) عند مستوى الدلالة (0,01≥α) على التوالي بين المتغيرين المعتمدين. وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.