الأرصدة المعرفية الرقمية التي تبادلها المعلمون العُمَانيُّون خلال جائحة كوفيد19، وتصوُّراتهم حول دورها في مواجهة التحديات التي واجهتهم خلال التعلم عن بعد

Saif N. Al Maamari, Rokia H. Elhadabi

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن الأرصدة المعرفية الرقمية التي يتبادلها المعلمون العُمَانيُّون في سلطنة عُمَان عبر شبكة (الإبداع في التعليم)  الواتسبية وتصوُّراتهم نحوها، ولتحقيق هدف الدراسة اتَّبَعَ الباحثان المنهج النوعي الاستقرائي، ولجمع بيانات الدراسة قام الباحثان بتحليل الوثائق الإلكترونية المتداولة عبر شبكة "الإبداع في التعليم" الواتسبية المكوَّنة من (61) وثيقة (رسالة متبادلة) من الوسائط السمعية والبصرية، التي انتجها المعلمون المنضمين إلى مجموعة شبكة الوتس الاب "الابداع في التعليم"، إلى جانب إجراء مقابلة موجَّهة لثمانية معلمين مُنْضَمِّين للشبكة الواتسبية نفسها (الإبداع في التعليم)؛ لقياس تصوُّراتهم بشأن الأرصدة المعرفية الرقمية المتداولة بينهم، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأرصدة المعرفية الرقمية المتداولة تباينت بين الروابط الإلكترونية والفيديوهات والعروض التفاعلية من البوربوينت والصور الرقمية، كما كشفت مقابلة المعلمين عن امتلاكهم لأرصدة معرفية رقمية متنوعة تم توظيفها في عدة مجالات تعليمية من أمثلتها: إعداد المحتوى، والتعزيز، والتقويم؛ التي  أسهمت في جذب انتباه الطلبة وإثارة دوافعهم نحو التعلُّم وحضور الحصص الافتراضية، وفي ضوء نتائج الدراسة؛ أَوْصَى الباحثان بأهمية الاستفادة من الأرصدة المعرفية الرقمية التي يمتلكها المعلمون، وتعزيز تبادلها بينهم.


الكلمات المفتاحية


الأرصدة المعرفية، المعلمين، التعلم عن بعد

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.