درجة رضا طلبة الجامعة العربية المفتوحة عن بيئة التعلم الجامعي خلال جائحة كورونا في ظل التعلم عن بعد
الملخص
تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى درجة رضا طلبة الجامعة العربية المفتوحة عن بيئة التعلم الجامعي خلال جائحة كورونا في ظل التعلم عن بعد، وقد وظف المنهج الوصفي، وتم تطوير أداة استبانة مكونة من (5) مجالات واشتملت على (35) فقرة، وتم التحقق من صدق الأداة بعرضها على (9) محكمين، وتم التأكد من الاتساق الداخلي بحساب معامل كرونباخ ألفا، وقد وزعت الاستبانة بشكل إلكتروني على طلبة الجامعة العربية المفتوحة، وشارك في الدراسة (337) طالبًا وطالبة خلال الفصل الثاني للعام الجامعي 2020-2021. خلصت نتائج الدراسة إلى وجود رضا عالٍ في دعم المدرس للطلبة في بيئة التعلم عن بعد، وكان هناك رضا متوسط عن تفاعل الطلبة وتشاركهم أثناء التعلم عن بعد، ووجود رضا عال من الطلبة في مجال تفاعل التعلم النشط في بيئة التعلم عن بعد من جهة، ووجود رضا عالٍ من الطلبة في التعلم الذاتي من جهة أخرى، لا سيما في عمليات اتخاذ القرار، وأبدت العينة رضا متوسط عن دعم الفريق الفني والمسؤول في حل المشكلات الفنية المتعلقة بمنصة التعليم أو الصفوف الافتراضية، وخلصت الدراسة أنّه لا توجد فروقٌ جوهرية بين متوسطات استجابة الطلبة على فقرات الاستبانة تعزى لمتغير التخصص و السنة الدراسية. وأوصت الدراسة ان يتم تفعيل دور الإرشاد الطلابي لمساعدة الطلبة في التوفيق بين الدراسة والأنشطة الأخرى.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.