" دور برنامج الدبلوم (القيادة المدرسية (المهني المتخصص في تطوير الكفايات القيادية لدى منتسبيه- دراسة تطبيقية على مديري المدارس الثانوية الحكومية بمديرية رام الله."

Thaer A. Abu Khalil

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور برنامج الدبلوم المهني المتخصص في القيادة المدرسية في تطوير الكفايات القيادية لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في مديرية رام الله. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة حجمها 30)) مديراً ومديرة من مدارس محافظة رام الله ممن شاركوا في برنامج دبلوم القيادة المدرسية في العام2022 -2021. وتم تنفيذ الدراسة من خلال استخدام استبانة لرصد آراء المشاركين في برنامج دبلوم القيادة المدرسة، ومجموعة بؤرية مكونة من ستة من المديرين المشاركين في البرنامج.  ومن أهم نتائج الدراسة أنّ البرنامج مدّ المشاركين بالكفايات القيادية التي ساهمت في تطوير قدراتهم في مجالات المدرسة الفاعلة، مثل: مهارات التخطيط الفاعل، كالقدرة على بناء رؤية ورسالة، والتقييم الذاتي، والتحليل البيئي، وكذلك إدارة الموارد بفعالية، وتفعيل التكنولوجيا سواء في مجالي التعليم والادارة، وإدارة العلاقات الداخلية والخارجية بفعالية، والمدرسة صديقة، حيث أكدت النتائج أن للبرنامج فاعلية في تطوير الكفايات القيادية، مما حَسّن واقع مدارسهم.  في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بالاستمرارية في تنفيذ البرنامج وفق منهجية التعليم بالخبرة أي الجمع بين النظرية والتطبيق الواقعي في المدرسة، زيادة عدد البحوث الإجرائية في المهمات التقويمية، واعتماد البرنامج كمتطلب لكل معلم يتقدم لوظيفة مدير مدرسة، وعرض مبادرات ومشاريع، وقصص نجاح للمشاركين في مؤتمرات تربوية.


الكلمات المفتاحية


دبلوم مهني متخصص، قيادة مدرسية، كفايات قيادية.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.