مدى تطبيق معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية لاستراتيجية مسرحة المنهاج في التدريس بمدينة مكة المكرمة

Maher H. Sharadgah, Abdul Hamid H. Talafha

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية لاستراتيجية مسرحة المنهاج في التدريس بمدينة مكة المكرمة، تبعًا لبعض المتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وتكونت عينة الدراسة مـن (111) معلم ومعلمة من معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، منهم (44) معلم و (67) معلمة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات وتكونت من (63) فقرة، توزعت في مجالين. وأظهرت النتائج مستوى (متوسط) لتطبيق معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية لاستراتيجية مسرحة المنهاج في التدريس بمدينة مكة المكرمة، وجاء مستوى (متوسط) لمعوقات تطبيق معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية لاستراتيجية مسرحة المنهاج في التدريس بمدينة مكة المكرمة. وكشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في تطبيق معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية لاستراتيجية مسرحة المنهاج في التدريس وفي معوقات تطبيق استراتيجية مسرحة المنهاج في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة).


الكلمات المفتاحية


الإعاقة السمعية، معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، استراتيجية مسرحة المنهاج.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.