فاعلية برنامج ارشادي يستند إلى العلاج الجدلي السلوكي في تنمية الوعي الذاتي، والتسامح، والتعاطف لدى المتنمرين من طلبة المرحلة الأساسية العليا في الاردن

Sajeda A. ghrair, Fatima E. Al-Adwan

الملخص


تهدف الدراسة إلى الكشف عن فاعلية البرنامج الإرشادي المستند إلى العلاج الجدلي السلوكي في تنمية الوعي الذاتي، والتسامح، والتعاطف، لدى عينة الطلبة من المتنمرين في المرحلة الأساسية العليا في الأردنِّ. وتكونت العينة من (30) طالبة متنمرة من صفوف الثامن والتاسع والعاشر في مدرسة ضاحية الرشيد الثانوية، وُزِّعْنَ عشوائيًّا بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة طُوِّرَت مقاييس: الوعي الذاتي، والتسامح، والتعاطف والتنمر، وتم التأكد من مؤشرات الصدق وثبات المقاييس، وأُعِدَّ برنامجٌ مستند إلى العلاج الجدلي السلوكي، المكون من (20) جلسة إرشادية، وطُبِّقَ البرنامج على المجموعة التجريبية، في حين لم تتعرض المجموعة الضابطة إلى أي برنامج إرشادي. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي، على مقاييس الوعي الذاتي، والتعاطف، والتسامح، وهذا مؤشر على فعاليّة البرنامج الإرشادي. وأوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والمتابعة على مقاييس الوعي الذاتي، والتعاطف، والتسامح، وهذا يعني أن فعالية البرنامج الإرشادي مستمرة.  وتوصي الباحثة بتطبيق برنامج العلاج الجدلي السلوكي مع فئات عمرية مختلفة بغرض التأكد من فعاليتها مع جميع الأعمار.


الكلمات المفتاحية


برنامج إرشادي؛ والعلاج الجدلي السلوكي؛ والوعي الذاتي؛ والتعاطف؛ والتسامح؛ والتنمر؛ والمتنمرون؛ وطلبة المرحلة الأساسية العليا.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.