تطوير مناهج الطفولة المبكرة في ضوء الابتكار والذكاء الاصطناعي من وجهة نظر المعلمين في المملكة العربية السعودية

Rana M. Alamri

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين خصائص الابتكار والذكاء الاصطناعي في مناهج الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، تم جمع بيانات الدراسة بواسطة استبانة من إعداد الباحث، تكونت عينة الدراسة من (905) معلماً ومعلمة من المناطق: الشرقية، والغربية، والشمالية، والجنوبية، ومنطقة الرياض من مناطق المملكة العربية السعودية. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تضمين خصائص الابتكار والذكاء الاصطناعي في مناهج الطفولة المبكرة كان في مجال الأنشطة ووسائل التعلم (مرتفعة)، وفي مجال الأساليب وطرق التدريس (ضعيفة)، وفي مجال الأهداف (ضعيفة)، وفي مجال التقويم (ضعيفة جداً)، وفي مجال المحتوى (ضعيفة جداً)، كما قدمت الدراسة رؤية مقترحة لتطوير مناهج الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية في ضوء الابتكار والذكاء الاصطناعي.


الكلمات المفتاحية


تطوير، مناهج الطفولة المبكرة، الابتكار، الذكاء الاصطناعي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.