الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة في ظل بعض المتغيرات

Osama N. Al-Khalidi

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الضغوط المهنية الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة في ظل بعض المتغيرات، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية مكونة من (202) معلماً، وجمعت البيانات باستخدام مقياس الضغوط المهنية للمسافر (2016) وتم تحليل البيانات باستخدام عددٍ من الأساليب الاحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار T-TEST واختبار ANOVA ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الضغوط المهنية وفي الأبعاد الخمسة (الضغوط المتعلقة بطبيعة العمل مع الأطفال، وبأولياء الأمور، وبخصائص الأطفال، وببيئة العمل، وبالعلاقة المهنية بالزملاء والمدراء) كان بدرجة متوسطة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) في مستوى الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة بمدينة مكة المكرمة تعزى لاختلاف التخصص، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتوفير البيئة التعليمية المحفزة لمعلمي التربية الخاصة لخفض مستوى الضغوط المهنية لديهم.

الكلمات المفتاحية


الضغوط المهنية – معلمي التربية الخاصة.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.