المهارات المكتسبة من ممارسة البحث العلمي من وجهة نظر الأكاديميين في جامعة نزوى
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على المهارات المكتسبة من ممارسة البحث العلمي من وجهة نظر الأكاديميين، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق استبانة مكونة من (28) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (70) أكاديميًّا من جامعة نزوى، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المهارات المكتسبة من ممارسة البحث العلمي لدى عينة الدراسة جاء بدرجة "عالية" في مجالاته الثلاثة العقلية والوجدانية والاجتماعية، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (54.0)، كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى المهارات البحثية المكتسبة لدى عينة الدراسة على المستوى الكلي، إلا أن هناك فروقًا بسيطة في المجال العقلي، والمجال الاجتماعي لصالح الذكور، كما بيّنت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الخبرة والمهارات المكتسبة من الممارسة البحثية في المجالات الثلاثة، وأوصت الدراسة بضرورة توظيف الجامعات للنشاط البحثي للأكاديميين فيما يرتبط بالعائد الاجتماعي، وتشجيع الأكاديميين على الإنتاج البحثي بالاستفادة من المستوى المرتفع لديهم في المجال الوجداني.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF (English)هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.