أثر استخدام طرق تدريس المفردات المباشرة وغير المباشرة في اكتساب مفردات القرآن الكريم والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السادس
الملخص
هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام طرق تعليم المفردات المباشرة وغير المباشرة في اكتساب مفردات القرآن الكريم والاحتفاظ بها. وتكونت عينة الدراسة من (70) طالباً من طلاب الصف السادس الأساسي في لواء ماركا في العاصمة عمان، وتم ذلك خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2021، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وقد بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تعلم مفردات القرآن الكريم بين متوسطات المجموعة على الاختبار البعدي، وكان الفرق لصالح المجموعة التي تعلمت مفردات القرآن الكريم بالطرق المباشرة، وكانت ذات دلالة عملية كبيرة، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تعلم مفردات القرآن الكريم بين المجموعتين على اختبار الاحتفاظ بالمفردات، وكانت الفروق لصالح المجموعة التي تعلمت مفردات القرآن الكريم بالطرق المباشرة، وكانت ذات دلالة عملية كبيرة. وقد أشارت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها تشجيع المعلمين على توظيف طرق متعددة في تعليم مفردات القرآن الكريم.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.