درجة تدريس إستراتيجيات التواصل لطلبة اللغة الإنجليزية لغةً أجنبية
الملخص
يواجه الطلبة الذين يتعلمون لغات أجنبية صعوبات في التواصل الشفهي بسبب محدودية لغتهم، وتعتبر إستراتيجيات التواصل من أهم الأدوات التي تساعدهم في التغلب على مشكلات التواصل الشفهي، والاستمرار في المحادثات، ورغم أهمية هذه الإستراتيجيات؛ فإن الدراسات التي تتناول واقع تدريسها ما تزال قليلة. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تدريس إستراتيجيات التواصل للطلبة الذين يدرسون اللغة الإنجليزية لغة أجنبية، وعلاقتها بمتغيري الدرجة العلمية للأساتذة، وسنوات خبرتهم في التدريس. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الكمي من خلال استبانة إلكترونية لجمع البيانات أجاب عنها 64 أستاذًا من الجنسين في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية. أظهرت النتائج أن درجة تدريس إستراتيجيات التواصل تراوحت بين درجتي دائمًا، ونادرًا، بمتوسط حسابي بلغ 3.53 وانحراف معياري قدره (SD = 0.49). وقد جاءت إستراتيجية التخمين كأعلى إستراتيجية قام الأساتذة بتدريسها، فيما جاءت إستراتيجية التمتمة كأقل إستراتيجية تم تدريسها. أشارت النتائج كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تدريس إستراتيجيات التواصل تعزى إلى درجة العلمية للأستاذ، لصالح الأستاذة الأعلى درجة علمية في اتجاه الحاصلين على درجة الدكتوراه، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأساتذة في درجة تدريس إستراتيجيات التواصل تعزى إلى عدد سنوات الخبرة التدريسية.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.