الكفايات الإدارية لدى مديري المدارس في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى الكفايات الإدارية لدى مديري المدارس في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين, استخدمت الباحثة المنهج الوصفي, واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات, حيث تم تطبيقها على عينة تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية مكونة من (850) معلماً ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة أن الكفايات الإدارية لدى مديري المدارس في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين جاءت بمستوى منخفض. واشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات أفراد عينة الدراسة على كل مجال من مجالات أداة الدراسة المتعلقة بالكفايات الادارية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين (مجال الكفايات الانسانية، مجال الكفايات الادراكية، مجال الكفايات المهنية) يُعزى لمتغير الجنس, والفروق لصالح الإناث, وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) يُعزى لمتغير المؤهل العلمي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05= α) تُعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة 10 سنوات فأكثر .
الكلمات المفتاحية
الكفايات الإدارية, مديرو المدارس, المدارس الحكومية.
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.