التوافق الزواجي وعلاقته بجودة الحياة الاسرية لدى معلمي المدارس الثانوية في مدينتي بيت لحم والطيبة

Ahlam Y. Awad, Tamara I. Musleh, Joltan H. Hegazy

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التوافق الزواجي وجودة الحياة الأسرية لدى معلمي المدارس الثانوية في مدينتي بيت لحم والطيبة، وتحديد طبيعة الفروق في مستوى التوافق الزواجي وجودة الحياة الأسرية لدى معلمي المدارس الثانوية والتي تعزى لمتغيرات الجنس، العمر، مكان العمل، المستوى التعليمي، الدخل الشهري للأسرة. تكونت عينة الدراسة من (95) معلم ومعلمة من معلمي المدارس الثانوية في مدينتي بيت لحم والطيبة (المثلث)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الباحثات المنهج الوصفي، ومقياسي التوافق الزواجي وجودة الحياة الاسرية. وتوصلت نتائج الدراسة الى أن مستوى التوافق الزواجي لدى معلمي المدارس الثانوية جاء بدرجة كبيرة، وجاءت المجالات بالترتيب: التوافق الفكري والوجداني، التوافق العاطفي وممارسة الحب، والتوافق الاقتصادي"، كما توصلت الدراسة إلى أن مستوى جودة الحياة الأسرية لدى معلمي المدارس الثانوية جاء بدرجة كبيرة، وجاءت المجالات بالترتيب: الناحية الأسرية، الناحية الاقتصادية، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التوافق الزواجي وجودة الحياة الأسرية، كما وتوصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مستوى التوافق الزواجي ومستوى جودة الحياة الأسرية لدى معلمي المدارس الثانوية تعزى لمتغيرات الجنس، العمر، مكان العمل، المستوى التعليمي، الدخل الشهري للأسرة. ومن أهم توصيات الدراسة توفير دورات ارشادية للمقبلين على الزواج والمتزوجون تمكنهم من بناء حياة زوجية على أسس سليمة يراعي فيها كل منهم احتياجات الزواج ومتطلباته، بحيث تتسم الدورات بتوفير أخصائيين في الإرشاد الأسري للتعامل مع الأزواج الذين يعجزون على تحقيق الانسجام والتوافق الزواجي، وتقديم الدعم النفسي وارشادهم لحياة زوجية يسودها التوافق ويتخللها اتصالات أسرية سليمة..

الكلمات المفتاحية


التوافق الزواجي جودة الحياة الأسرية -معلمي المدارس الثانوية – مدينة بيت لحم - مدينة الطيبة.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.