تقييم الأداء التدريسي لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء تعليم (STEM) من وجهة نظرهن

عاصم محمد إبراهيم, عائشة عبد الله القحطاني

الملخص


هدف البحث إلى تقييم الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء تعليم STEM من وجهة نظرهن. ولتحقيق هذا الهدف أُسْتُخْدِمَ المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد قائمة بالأداءات التدريسية المناسبة لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء تعليم STEM، وفي ضوء هذه القائمة تم إعداد استبانة ذات سلم تقدير خماسي لتقييم الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم في ضوء تعليم STEM، وتم ضبط هذه الاستبانة إحصائيًا. وتمثلت عينة البحث النهائية في (42) معلمة للعلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة خميس مشيط. وطبقت أداة البحث في صورة إلكترونية خلال العام الدراسي 1442ه. وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية في الحكم على مستوى الأداء التدريسي لمعلمات العلوم. وكشفت نتائج البحث أن مستوى الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء تعليم STEM جاء متوسطًا في المجالات الثلاثة (تخطيط التدريس، تنفيذ التدريس، تقويم التعلم في ضوء تعليم STEM). وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات وثيقة الصلة بنتائج البحث.

الكلمات المفتاحية


التقييم، الأداء التدريسي، تعليم (STEM).

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.