برنامج قائم على مهارات القرن الحادي والعشرون وأثره على تطوير مهارات القراءة الفاهمة في اللغة الانجليزية لدى طلاب الصف التاسع

mazen khalil Abu nada, Awad Soliman Keshta, Jaber Ibrahim Abu SHawish

الملخص


تهدف الدراسة الى التحقق من أثر برنامج مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرون و أثره على تطوير مهارات القراءة الفاهمة للغة الانجليزية و تكونت عينة الدراسة من صفين من صفوف الصف التاسع و تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدرسة ذكور الشاطئ الاعدادية "ب" للطلاب اللاجئين الفلسطينيين في منطقة غرب غزة التعليمية، احتوى كل صف على (41) طالبا، و تم اختيار احد الصفوف كمجموعة تجريبية بينما كان الصف الاخر مجموعة ضابطة. استخدم الباحث اداتين دراسيتين وهما: اختبار تحصيلي قبلي وبعدي ومقابلة فردية شبه منظمه. وتوصل الباحث من خلال تحليل نتائج الدراسة الى ان البرنامج المقترح كان فاعلا في تحسين مهارات القراءة الفاهمة للغة الانجليزية، كما اظهرت النتائج ان الطلاب في المجموعة التجريبية لديهم القدرة على التحليل والتركيب والتلخيص لنصوص القراءة وكذلك القدرة على الربط بين الافكار واقتراح حلول ابداعية للمشكلات. وهذا يوضح بان تطوير نصوص القراءة الفاهمة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرون تسهل فهم المحتوى حيث انه مرتبط بشكل كبير في حياتهم ويساعدهم في التفاعل بإيجابية مع المواقف المختلفة. وفي ضوء هذه النتائج يوصى الباحث معلمي اللغة الانجليزية في فلسطين بتعليم نصوص القراءة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرون وذلك لتطوير مهارات القراءة الفاهمة والكفاءة الذاتية لديهم.


الكلمات المفتاحية


القراءة الفاهمة، مهارات، اللغة الانجليزية كلغة أجنبية.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.