نموذج تدريسي مقترح قائم على المنحى السيميائي في تدريس الأدب الانجليزي وفاعليته في تنمية الكتابة الابداعية والفهم العميق لدى طلبة الجامعة

Salam Mahmoud Ostaz, Prof. Ibrahim Hamed Al-Astal, Prof. Awad Sulaiman Keshta

الملخص


هدفت الدراسة الى التعرف إلى فاعلية نموذج مقترح قائم على المدخل السيميائي في تدريس الأدب الإنجليزي لتنمية الكتابة الإبداعية والفهم العميق لدى طلبة الجامعة. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهجين الكمي والنوعي؛ فاستخدم المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة باختبار قبلي-بعدي كمنهج كمي، وتم إجراء مقابلات نوعية للطلبة باستخدام كرة الثلج كنهج كيفي. فتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة في المستوى الرابع ممن يدرسون مساق الأدب العالمي في جامعة الأقصى في الفصل الثاني 2021.

وتم تطبيق اختبار الكتابة الإبداعية واختبار الفهم العميق على عينة الدراسة قبل وبعد التدريس من خلال النموذج السيميائي بعد التأكد من صدقهما وثباتهما ومعاملات الصعوبة والتمييز. كما تم معالجة فرضيات الدراسة باستخدام اختبار T-Test، وحجم التأثير والكفاءة.

وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلبة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي على اختبار الكتابة الإبداعية واختبار الفهم العميق في الأدب الإنجليزي، ولصالح الطلبة في التطبيق البعدي. كما كان حجم أثر النموذج التدريسي المقترح القائم على المدخل السيميائي في تدريس الأدب الإنجليزي لطلبة الجامعة للكتابة الإبداعية والفهم العميق أعلى من 0.14 وفقًا لـمعامل مربع ايتا. وكانت كفاءة هذا النموذج تزيد عن 80٪ / 70.


الكلمات المفتاحية


النموذج التدريسي السيميائي، الكتابة الإبداعية، الفهم العميق

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.