الخصائص السيكومترية لمقياس دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعات العُمانية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي الخصائص السيكومترية لمقياس دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعات العمانية، على عينة مكونة من (1083) طالباً وطالبةً من مختلف الجامعات العمانية، باستخدام المنهج الوصفي السيكومتري، أشارت نتائج الدراسة إلى تمتّع المقياس بخصائص سيكومترية جيدة، إذ كان لفقرات المقياس قدرة تمييزية مرتفعة تراوحت بين (0.44-0.71)، ومعاملات ثبات اتساق داخلي جيدة لأبعاده تراوحت بين (0.79-0.88)، وخلصت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي، لوجود ثلاث عوامل تفسر الأداء على المقياس، هي: الدوافع الأكاديمية، الدوافع النفسية الاجتماعية، الدوافع الاقتصادية، إذ فسّرت هذه العوامل ما يقارب (51%) من الأداء على المقياس، وأكدت نتائج التحليل العاملي التوكيدي على استقرار البنية العاملية للمقياس، وكذلك تراوحت دلالات الثبات المركب لأبعاد المقياس بين (0.78-0.89)، وكانت دلالات الصدق التقاربي، والصدق التباعدي مقبولة لأبعاد المقياس داخل البناء العاملي له، وأظهرت النتائج أن أكثر الدوافع شيوعاً لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعات العمانية هي الدوافع الأكاديمية، تليها الدوافع النفسية الاجتماعية، ثم الدوافع الاقتصادية، وأوصت الدراسة باستخدام المقياس من قبل الباحثين والمهتمين لما يتمتع به من خصائص سيكومترية جيدة.
الكلمات المفتاحية
الخصائص السيكومترية؛ دوافع مواقع التواصل الاجتماعي؛ البنية العاملية؛ الصدق؛ الثبات
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.