درجةُ مُمَارسة مشرفي الكراسي العلميّة للمهارات القياديَّة الإدارية في الجَامِعَات السعوديَّة وسُبل تطويرها

الجوهرة عبد الرحمن المنيع

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مُمَارسة مشرفي الكراسي العلميّة في الجَامِعَات السعوديَّة للمهارات القياديَّة الإدارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وسبل تطويرها، وكان المنهج المتبع فيها هو المنهج الوصفي المسحي، أمَّا الأداة المستخدمةُ لجمع البيانات فكانت الاستبانة، وجاء مجتمع الدرَاسَة مكوَّنًا من جميع أعضاء هيئة التدريس في الجَامِعَات السعوديَّة للعام الجامعي 1443هـ ، وتكونت عينة الدرَاسَة من عينة قصدية بلغ عددها (240) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس وبالتساوي في أربع جامعات، وهي: (جامعة الملك عبد العزيز– جامعة الملك سعود – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة حائل). وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدرَاسَة: أن مشرفي الكراسي البحثيّة يمارسون المهارات القياديَّة الإدارية بدرجة مرتفعة في الجَامِعَات السعوديَّة بمتوسط حسابي (3.54)؛ فقد جاءت مهارة التنظيم الإداري في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.71)، وجاءت درجة المُمَارسة مرتفعة، وجاءت مهارة التخطيط الاستراتيجي تاليةً لها بمتوسط حسابي (3.32)، وجاءت درجة المُمَارسة متوسطة. وتوصَّلت النتائجُ إلى وجود فروقٍ ذات دلالة إحصَائيَّة باختلاف الجامعة ولصالح جامعة الملك سعود، وباختلاف الرتبة الأكاديمية لصالح الأستاذ. كما بيَّنت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا باختلاف متغير الكُلِّيَّة. وبينت النتائج أيضًا أن أفراد عينة الدرَاسَة موافقون بدرجة مرتفعة على مقترحات تطوير المهارات القياديَّة الإدارية لدى مشرفي الكراسي البحثيّة في الجَامِعَات السعوديَّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وكان أبرزها: (زيادة التمويل، والبحث عن مصادر تمويل جديدة للكراسي العلميّة؛ بهدف مساعدتها على تنفيذ برامجها، وتوفير جميع الإمكانات والوسائل والمصادر التي من شأنها تيسير عمل مشرفي الكراسي العلميّة).

الكلمات المفتاحية


الكراسي العلميّة، المهارات القياديَّة، الجَامِعَات السعوديَّة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.