فعالية توظيف أنموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلبة الصف التاسع في غزة

هاني اسماعيل السعود, ابراهيم حامد الأسطل, صلاح احمد الناقة

الملخص


ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية توظيف أنموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلبة الصف التاسع في غزة، واستخدم الباحثون لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج والتصميم شبه التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من (82) طالبا تم تقسيمهم عشوائيا لمجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من (41) طالبا، ومجموعة ضابطة تكونت أيضا من (41) طالبا، وتمثلت أدوات البحث في اختبار عمق المعرفة العلمية حيث طبق قبليا وبعديا على عينة الدراسة، وكانت أبرز نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية وبين متوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في اختبار الجانب المعرفي لمستويات عمق المعرفة العلمية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية


نموذج نيدهام، عمق المعرفة العلمية، مستويات عمق المعرفة.

النص الكامل:

pdf


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.