القدرة التنبؤية للتفكير ما وراء المعرفي وعلاقتها بالاحتراق الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك

كوثر رفيق شناعة, محمد أحمد صوالحة, عماد توفيق السعدي

الملخص


- هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة جامعة اليرموك, وفيما إذا كان هناك فروق بين مستوى التفكير ما وراء المعرفي تبعاً لمتغيري الجنس والكلية, والكشف عن القدرة التنبؤية للتفكير ما وراء المعرفي بالاحتراق الأكاديمي. تكونت عينة الدراسة من (1000) طالباً وطالبة من طلبة مرحلة البكالوريوس خلال العام الدراسي 2020/2021 , ولتحقيق أهداف الدراسة, استخدم الباحثون مقياس الاحتراق الأكاديمي الذي قام بترجمته الجراح والربيع (2020) عن مقياس رايس وآخرون (Reise, Xanthpoulou & Tsaousis, 2015), ومقياس التفكير ما وراء المعرفي لأبي علي (2015), واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي في البحث. أظهرت النتائج أن مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة جامعة اليرموك كان مرتفعاً, وأن مستوى الاحتراق الأكاديمي لديهم كان متوسطاً. وبينت النتائج عدم وجود فروق بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس التفكير ما وراء المعرفي تعزى للجنس أو الكلية, وكشفت النتائج وجود قدرة تنبؤية سلبية دالة إحصائيًا (α=0.05) للتَّفكير ما وراء المعرفيّ ككل وبُعد معرفة المعرفة (وهو أحد أبعاد التفكير ما وراء المعرفي) بالاحتراق الأكاديمي, وأوصت الدراسة بالاستمرار بتقديم النشاطات المنهجية واللامنهجية القادرة على إبقاء التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة مرتفعًا, واستثمار المستوى المرتفع من التفكير ما وراء المعرفي في التقليل من الاحتراق الأكاديمي, من خلال إشراك الطلبة في مهام مصممة خصيصًا لهذا الغرض.

الكلمات المفتاحية


التفكير ما وراء المعرفي, الاحتراق الأكاديمي, طلبة الجامعة, جامعة اليرموك

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.