تصورات الخبراء نحو تضمين الاقتصاد الأخضر في مناهج الدراسات الاجتماعية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية

فهد بن علي العميري, ناهد عادل العويضي

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي تصورات الخبراء، نحو تضمين الاقتصاد الأخضر، في مناهج الدراسات الاجتماعية، بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية، واتبعت الدراسة منهج البحث النوعي-النظرية المتجذرة، ولتحقيق ذلك تم استخدام أسئلة المقابلة شبه المقننة، بعد التأكد من الموضوعية والموثوقية للأداة. شارك في الدراسة (23) عضو هيئة تدريس، واستخدام برنامج تحليل البيانات النوعية (MAXQDA) لتحليل نتائج المقابلة شبه المقننة. وقد كشفت نتائج الدراسة أن نسبة تكرار إجابات الخبراء جاءت (90%) لصالح الأنشطة التعليمية كأفضل طريقة لتضمين الاقتصاد الأخضر، وتوصلت النتائج إلى تعدد الموجهات التربوية للاقتصاد الأخضر، التي يمكن تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام، وأن فلسفة المجتمع السعودي هو الموجه الأهم(21%) من وجهة نظر الخبراء، يجب التركيز عليه عند تضمين الاقتصاد الأخضر في مناهج التعليم العام، وأن أهم مجالات تضمين الاقتصاد الأخضر في مناهج الدراسات الاجتماعية حددت في مجال التلوث البيئي بنسبة 95)%)تليها الطاقة المتجددة(70%)، وأن هناك صعوبات وتحديات تواجه تضمين الاقتصاد بعد بالترتيب الأخضر في مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية( 48%)، وأوصت الدراسة مجموعة من التوصيات ذات الصلة.

الكلمات المفتاحية


الاقتصاد الأخضر، مناهج الدراسات الاجتماعية، التنمية المستدامة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.