أثر استخدام استراتيجيات التعلّم المنظم ذاتياً في تنمية الوظائف التنفيذية لدى فئتي الطلاب ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات والعاديين في الأردن
الملخص
هدفت الدرسة للتعرف إلى أثر استخدام استراتيجيات التعلّم المنظم ذاتياً في تنمية الوظائف التنفيذية لدى فئتي الطلاب ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات والعاديين في الأردن، تكونت عينة الدراسة من (120) طالباً موزعين على فئتين من الطلاب: فئة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وعددهم (60)، والعاديين وعددهم (60)، وتم تقسيم كلاً من الفئتين عشوائياً إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (30) طالباً، والأخرى ضابطة (30) طالباً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعداد مقياس في الوظائف التنفيذية، تم التحقق من صدقه وثباته. كما تم تدريس المجموعات التجريبية باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين المجموعة التجريبية والضابطة في الوظائف التنفيذية ولكل من فئتي الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعاديين. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية (α=0.05) بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات تعلم الرياضيات في الوظائف التنفيذية، ولصالح الطلاب العاديين. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم بعض المقترحات والتوصيات.
الكلمات المفتاحية
صعوبات تعلم الرياضيات، التعلم المنظم ذاتياً، الوظائف التنفيذية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.