رؤية معلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد للتعليم (التعليم مهنة - التعليم وظيفة)

غادة صالح أبو الهيجاء, محمود حسن بني خلف

الملخص


هدف هذا البحث استقصاء رؤية معلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد للتعليم (التعليم مهنة- التعليم وظيفة) في ضوء بعض المتغيرات، وتكونت عينة البحث المتيسرة من (234) معلمًا ومعلمةً، ولتحقيق أهداف البحث؛ جرى بناء استبانة مكونة من (40) فقرةً، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج البحث أن (21.80%) من معلمي العلوم رؤيتهم للتعليم (تعليم- مهنة)، بينما (78.20%) منهم رؤيتهم للتعليم (تعليم- وظيفة)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) لرؤية معلمي العلوم للتعليم (التعليم- مهنة) تعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) لرؤية معلمي العلوم للتعليم (التعليم- وظيفة) تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وكما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) لرؤية معلمي العلوم للتعليم (التعليم مهنة- التعليم وظيفة) تعزى لمتغيرات (المؤهل التربوي، والخبرة التدريسية، والتخصص)، وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحثان بضرورة تعزيز وترسيخ مفهوم التعليم- مهنة لدى معلمي العلوم.

الكلمات المفتاحية


رؤية المعلمين، التعليم مهنة- التعليم وظيفة، معلمو العلوم

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.