فاعلية برنامج تدريبي قائم على منحى التعليم الجامع لمعالجة الضعف الفونولوجي لدى طالبات الصف الخامس الأساسي
الملخص
هدفت الدّراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على منحى التّعليم الجامع لمعالجة الضّعف الفونولوجي لدى طالبات الصّف الخامس الأساسي، ولتحقيق ذلك الهدف اسْتُخدِم المنهج شبه التجريبي، وبلغت عينة الدراسة(25) طالبة طُبقت عليهن الأدوات قبليًا وبعديًا، وتم إعداد بطاقة ملاحظة للمهارات الفونولوجية، ودليل استخدام البرنامج القائم على منحى التّعليم الجامع، والبطاقات العلاجية، ولقد تم التّوصل إلى تحديد قائمة تضمنت أهم المهارات الفونولوجية اللازمة للصف الخامس الأساسي، وأثبتت النّتائج وجود فاعلية للبرنامج المقترح في معالجة الضّعف الفونولوجي بكافة مجالاته، وأوصت الباحثة بضرورة نشر منحى التّعليم الجامع بشكل فعلي بكافة متطلباته مع متابعة الإدارات التّربوية والمدرسية لذلك، وإجراء المزيد من الدّراسات التّجريبية التي تُعْنى بمعالجة الضّعف الفونولوجي لدى طلبة المرحلة الأساسية.
الكلمات المفتاحية
برنامج تدريبي، التّعليم الجامع، الضّعف الفونولوجيّ، الخامس الأساسي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.