معايير ضبط جودة التعليم عن بعد بجامعة أم القرى في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ضبط جودة التعليم عن بُعد بجامعة أم القرى في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة. ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي المقارن، وتم إعداد إستبانة اعتمادًا على معايير ضبط جودة التعليم عن بُعد بمؤسسات التعليم العالي التابعة للمركز الوطني للتعليم الإلكتروني، وتمثل مجتمع الدراسة في (5037) عضو هيئة تدريس، وتم تطبيق الأداة على عينة بلغ عددها (309) قائد أكاديمي وعضو هيئة تدريس. وأظهرت النتائج أن درجة ضبط جودة التعليم عن بعد بجامعة أم القرى في ظل الجائحة من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة هي بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (3.53). وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة قدمت الدراسة توصيات بضرورة مراعاة ضبط جودة التعليم على البعد في الفقرات التي حصلت على درجة متوسطة.
الكلمات المفتاحية
ضبط جودة التعليم، التعليم عن بُعد، جائحة كورونا، جامعة أم القرى.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.