البحوث الإجرائية مدخل للتطوير المهني لمعلمي المرحلة الثانوية بالمحافظة الوسطى في قطاع غزة

عدلي الشاعر

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى دور البحوث الإجرائية كمدخل في التطوير المهني لمعلمي المرحلة الثانوية بالمحافظة الوسطى، ولتحقيق الهدف استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء استبانة مكونة من (38) فقرة، طبقت على عينة عشوائية مكونة من (187) معلماً ومعلمة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1. أن درجة إلمام المعلم بالمفاهيم المتعلقة بالبحث الإجرائي جاء بوزن نسبي (70.143), وهو بدرجة موافقة (كثيرة). ودرجة أعداد خطة إجراءات البحث بصورة كاملة، وقد جاءت بوزن نسبي (64.706), وهي بدرجة موافقة (متوسطة).
2. دور البحوث الإجرائية في التطوير المهني للمعلم جاء بوزن نسبي (78.271), وهو بدرجة موافقة (كثيرة).
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسط التقديرات حول البحوث الإجرائية مدخل للتطوير المهني لمعلمي المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس، التخصص، ولسنوات الخدمة وتوجد فروق لصالح المؤهل العلمي (دراسات عليا)، ولصالح الذين لديهم دورات خاصة بالبحث الإجرائي.

الكلمات المفتاحية


البحوث الإجرائية، التطوير المهني

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.