جودة الخدمة المقدمة لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية وعلاقته ببعض المتغيرات

فايز كمال شلدان, هديل عبد الحليم أبو حجاج

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى جودة الخدمة المقدمة لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية وعلاقتها ببعض المتغيرات. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة، وهي مكونة من (48) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (الخدمات الأكاديمية، والخدمات الإدارية، وخدمات البيئة الجامعية)، وتكونت عينة الدراسة من (344) طالباً وطالبة، وتم تحليل البيانات من خلال استخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS)، ومن نتائج الدراسة: أن مستوى جودة الخدمة المقدمة لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية، حصل على وزن نسبي (71.1%) بدرجة كبيرة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لجودة الخدمة المقدمة لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية، تعزى إلى متغير الجنس، ومتغير التخصص، بينما توجد فروق في متغير الجامعة لصالح الجامعة الإسلامية، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تسهم في تعزيز مستوى جودة الخدمات التي تقدمها الجامعات الفلسطينية لطلبتها، وأوصت الدراسة بضرورة متابعة وزارة التربية والتعليم العالي للخدمات التي تقدمها الجامعات لطلبتها، وتفعيل دور وحدات الجودة في الجامعات الفلسطينية لتقييم الخدمات المقدمة لطلبتها وتحسين جودتها.

الكلمات المفتاحية


جودة الخدمات، الجامعات الفلسطينية، طلبة الدراسات العليا

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.