الصراع المعرفي وعلاقته بالصمود النفسي لدى طلبة الجامعة
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الصراع المعرفي والصمود النفسي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين الطلاب والطالبات في مستوى الصراع المعرفي والصمود النفسي، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (250) طالبًا وطالبة مقسمة إلى (109) طالبًا و (141) طالبة من طلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بثادق بجامعة شقراء، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام مقياس الصراع المعرفي ومقياس الصمود النفسي (إعداد الباحث)، وتوصل الباحث في دراسته إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب والطالبات على مقياس الصراع المعرفي لصالح الطالبات، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب والطالبات على مقياس الصمود النفسي لصالح الطلاب، كما تبين وجود علاقة عكسية سالبة دالة إحصائيًا بين الصراع المعرفي وبين الصمود النفسي.
كما توصي الدراسة بضرورة تفعيل البرامج التي تساعد على رفع مستوى الصمود النفسي لدي الطلاب والطالبات، والاهتمام بدراسة العلاقة بين الصراع المعرفي والصمود النفسي لدي شرائح أخرى داخل المجتمع.
كما توصي الدراسة بضرورة تفعيل البرامج التي تساعد على رفع مستوى الصمود النفسي لدي الطلاب والطالبات، والاهتمام بدراسة العلاقة بين الصراع المعرفي والصمود النفسي لدي شرائح أخرى داخل المجتمع.
الكلمات المفتاحية
الصراع المعرفي، الصمود النفسي، طلاب الجامعة.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.