درجة تفعيل الشراكة بين المدارس الثانوية والمجتمع المحلي في العاصمة الأردنية عمان على ضوء أنموذج هوفستد للأبعاد الثقافية
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة الحاجة للشراكة بين المدارس الثانوية في الأردن والمجتمع المحلي على ضوء إلى أنموذج هوفستد للأبعاد الثقافية من وجهة نظر القيادات المدرسية. واعتمدت المنهج الوصفي المسحي حيث تم جمع المعلومات من خلال استبانة بلغت عينتها 1000 معلم ومعلمة في العاصمة عمان، منهم 500 معلمًا و500 معلمة. وتوصلت الدراسة إلى أن واقع الشراكة بين المجتمع والمدرسة قد جاء بدرجة متوسطة، إذ احتل مجال الذكورية بخلاف الأنثوية المرتبة الأولى، بينما جاء مجال الفردية بخلاف الجماعية بالمرتبة الثانية، واحتل المرتبة الثالثة مجال تجنب المجهول، واحتل المرتبة الرابعة النفوذ الوظيفي والتساهل مقابل ضبط النفس وأخيرًا بدرجة أقل جاء مجال النظرة طويلة الأجل للمستقبل. وجاءت أهمية الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي بدرجة مرتفعة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس، والقطاع ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير سنوات الخدمة لصالح (5-10) سنوات. وأظهرت النتائج وجود حاجة لتفعيل الشراكة المجتمعية استنادًا إلى أنموذج هوفستد. وبناء على نتائج الدراسة تم وضع العديد من التوصيات منها بناء دليل تربوي لتفعيل الشراكة المجتمعية استنادًا إلى أنموذج هوفستد.
الكلمات المفتاحية
الشراكة، أنموذج هوفستد للأبعاد الثقافية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.