الخدمات الانتقالية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة وعلاقتها بجودة الحياة من وجهة نظر العاملين في محافظة بيت لحم
الملخص
هدفـت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الخدمات الانتقالية التي يتم تقديمها للطلبة ذوي الإعاقة، وعلاقتها بجودة الحياة للطلبة من وجهة نظر العاملين. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (126) موظفا، منهم (108) من الذكور و(18) من الإناث. ولجمع المعلومات تم تطوير مقياسيين الأول بهدف قياس مستوى الخدمات الانتقالية المقدمة للطلبة وتكون من (35) فقرة موزعة على خمس مجالات. أما المقياس الثاني فهدف لقياس مستوى جودة الحياة للطلبة وتكون من (35) فقرة موزعة على خمس مجالات. وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد العينة لمستوى الخدمات الانتقالية المقدمة للطلبة ذوي الاعاقات كانت متوسطة على جميع مجالات الدراسة. كما كانت تقديراتهم لمستوى جودة الحياة متوسطة أيضاً على جميع مجالات الدراسة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الخدمات الانتقالية المقدمة للطلبة وجودة الحياة. وفي ضوء نتائج الدراسة، تم تقديم عدد من التوصيات منها، ضرورة التركيز على القيام بالدورات التدريبية والورش لتنمية مهارات الموظفين لمواكبة التطورات التي من شأنها الاهتمام بذوي الاعاقة.
الكلمات المفتاحية
الخدمات الانتقالية ، الإعاقة ، جودة الحياة
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.