اتجاهات المدرسين الجامعيين نحو عملية مشاركة الطلبة في الجامعات الفلسطينية - غزة

Somaya M. Sayma, Refaat R. Alareer, Mahmoud A. Usruf

الملخص


في السنوات الأخيرة حاز مفهوم مشاركة الطلبة على الاهتمام في البحث التربوي. وفي العالم المتقدم أدى الاهتمام بدراسة مشاركة الطلبة واستثمارهم النفسي والسلوكي إلى إحداث ثورة عميقة في عمليتي التعلم والتعليم. ومع ذلك لم يجد الباحثون أي دراسة تبحث في الممارسات التربوية المتعلقة بدمج ومشاركة الطلبة في البيئة التربوية العربية. وتهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف اتجاهات المدرسين الجامعيين الفلسطينيين تجاه مشاركة الطلبة في التعليم العالي في قطاع غزة، واستطلاع وجهات نظرهم حول التجارب الحقيقية التي مروا بها في محاولة لتعزيز مشاركة الطلبة في محاضراتهم. وقد جمع الباحثون بيانات كمية ونوعية لاستنباط وجهات نظر المدرسين وتحديد أفضل التقنيات لإشراك الطلبة، وتبين بعد معالجة البيانات الكمية التي تم جمعها من خلال الاستبيانات أن مستوى اتفاق المدرسين على مشاركة الطلاب كان مرتفعًا. تسلط هذه النتيجة الضوء على استعداد المدرسين لتطبيق تقنيات جديدة لتعزيز مشاركة الطلاب على الرغم من التحديات التي تواجههم. بالإضافة إلى ذلك أجرى الباحثون أربع مقابلات مجموعات بؤرية للمدرسين لجمع بيانات نوعية حول أفضل الطرق لتعزيز مشاركة الطلاب في التعليم العالي، ومن التقنيات الأكثر فعالية المقترحة: العمل الجماعي، الفصل المعكوس، حل المشكلات، طريقة (أعرف، أريد أن أعرف، تعلمت)، و 10 + 2. وقد خلصت الدراسة إلى أن مشاركة الطلاب هي مطلب هام وجدير بالاستثمار في التعليم العالي. وبناء عليه يوصي الباحثون بضرورة قيام المدرسين الجامعيين بتطبيق أساليب التعلم النشط في محاضراتهم.


الكلمات المفتاحية


مشاركة الطلبة، التعليم العالي، الممارسات التربوية، التعلم النشط

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.