تطوير مساق حوسبة المناهج المدرسية في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم وفاعليته في مهارات تصميم المقررات الإلكترونية لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة
الملخص
هدفت الدراسة تطوير مساق حوسبة المناهج المدرسية في ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم (ISTE) وفحص فاعليته في مهارات تصميم المقررات الإلكترونية لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار معرفي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية، تم تطبيقها على عينة تكونت من (44) طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى، واتبع الباحثون كلاً من المنهجين الوصفي التحليلي، والتجريبي، حيث خلصت نتائج الدراسة إلى تطوير مساق حوسبة المناهج المدرسية في ضوء معايير (ISTE)، وإعداد قائمة محكمة بمهارات تصميم المقررات الإلكترونية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من الاختبار المعرفي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم لمهارات تصميم المقررات الإلكترونية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بالاهتمام بعملية تطوير المستمر للمساقات الدراسية بأقسام كليات التربية في ضوء المعايير العالمية، وتوظيف قائمة مهارات تصميم المقررات الإلكترونية التي توصل إليها في تصميم المقررات التعليمية الإلكترونية المختلفة وعلى مستويي التعليم العام والجامعي.
الكلمات المفتاحية
حوسبة المناهج المدرسية ; معايير ISTE; مهارات تصميم المقررات الإلكترونية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.