مدى تضمين كتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية (1-4) بفلسطين معايير التنمية المستدامة
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى مدى تضمين كتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية (1-4) بفلسطين معايير التنمية المستدامة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحثون قائمة تحليل بأبعاد التنمية المستدامة الرئيسة التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب لغتنا الجميلة للمرحلة الأساسية (1-4)، وعرضت على عدد من المحكمين المتخصصين، حيث أصبحت القائمة في صورتها النهائية مكونة من أربعة أبعاد رئيسة وهم: البعد البيئي وعدد مؤشراته (10)، والبعد الاقتصادي وعدد مؤشراته (10)، والبعد الاجتماعي وعدد مؤشراته (10)، والبعد التكنولوجي وعدد مؤشراته(10)، حيث بلغ العدد الإجمالي للمؤشرات (40) مؤشر مقسمة على الأبعاد الأربعة، وقد قام الباحثون بحساب الثبات لأداة التحليل عبر الأفراد، وبلغ قيمة متوسط معامل الثبات(0.95%)، وأسفرت النتائج وجود تفاوت في توزيع أبعاد التنمية المستدامة بمحتوى كتب لغتنا الجميلة في المرحلة الأساسية جميعها، فقد جاء في المرتبة الأولى البعد البيئي، ويليه في المرتبة الثانية البعد الاجتماعي، وثم البعد التكنولوجي، وفي المرحلة الأخيرة البعد الاقتصادي. ومن هنا أوصى الباحثون بمجموعة من التوصيات أهمها: تطوير دليل المعلم باشتمال أبعاد التنمية المستدامة التي يجب أن يسعى المعلم إلى تدعيمها لدى الطلبة. والأخذ بعين الاعتبار من قبل مؤلفي كتب لغتنا الجميلة توافر أبعاد التنمية المستدامة بصور متوازنة. والتركيز على البعد التكنولوجي بما يتناسب مع التقدم التكنولوجي والتطور المعرفي التكنولوجي وخصوصاً أن العالم تجه نحو التعلم المدمج.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.