الذكاء الاجتماعي وعلاقته بحل المشكلات لدى طلبة كليتي الهندسة والطب في الجامعة الإسلامية

توفيق محمد شبير, باسل الخضري, آلاء خليل

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الذكاء الاجتماعي، وحل المشكلات، لدى طلبة الهندسة والطب في الجامعة الإسلامية بغزة، كما وهدفت إلى معرفة العلاقة بين كل من الذكاء الاجتماعي وحل المشكلات لدى عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (281) من طلبة كليتي الهندسة والطب، واستخدم الباحثون استبيان الذكاء الاجتماعي من إعدادهم، بينما تم استخدام استبيان حل المشكلات من إعداد (أبو زايد، 2014 )، واستُخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى حصول طلبة كليتي الهندسة والطب على درجة عالية على استبيان الذكاء الاجتماعي وحل المشكلات ، وأظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة بين كل من الذكاء الاجتماعي وحل المشكلات. أظهرت الدراسة أيضا وجود فروق دالة إحصائيا في حل المشكلات تعزى لمتغير التخصص الدراسي لصالح طلبة الهندسة. في المقابل لا توجد فروق دالة إحصائياً في الذكاء الاجتماعي تعزى لمتغير (الجنس، التخصص، المعدل التراكمي)، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً في حل المشكلات تعزى لمتغير (الجنس، التخصص، مستوى تعليم الأم). أوصت الدراسة بتوظيف مساقات دراسية تتضمن أساليب وطرق وبرامج حل المشكلات لدى طلبة كلية الطب، وعقد ورش وندوات الهدف منها تعريف طلبة كلية الطب على الأساليب والاستراتيجيات المستخدمة بحل المشكلات وتشجيع الآباء لأبنائهم لحل مشكلاتهم بأنفسهم.

الكلمات المفتاحية


الذكاء الاجتماعي، حل المشكلات، كلية الطب، كلية الهندسة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.