فاعلية برنامج قائم على التعلم بالمشروع المدعم بالحل الإبداعي للمشكلة في مبحث العلوم لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف السابع الأساسي في فلسطين

محمد فؤاد أبو عودة, آلاء رمزي وادي

الملخص


هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم بالمشروع المدعم بالحل الإبداعي للمشكلة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في مبحث العلوم لدى طالبات الصف السابع بفلسطين، واستخدم المنهج شبه التجريبي، حيث بلغت عينة البحث (50) طالبة من الصف السابع تم اختيارهم بطريقة قصدية من مدرسة بيسان الأساسية للبنات في وزارة التربية والتعليم بغزة، وتم تعيين أفراد العينة على المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية بطريقة عشوائية، واستخدم للإجابة عن السؤال الرئيس للبحث بطاقة الملاحظة لقياس مهارات (التواصل والتشارك والثقافة المعلوماتية والثقافة الإعلامية والمرونة والتكيف والإنتاجية والمساءلة) التي تمثل مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، كما تبين أن البرنامج المقترح حقق فاعلية أكبر من (1.2) وفق معدل الكسب لبلاك.

الكلمات المفتاحية


برنامج قائم على التعلم بالمشروع - الحل الإبداعي للمشكلة – مهارات القرن الحادي والعشرين

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.