أثر توظيف استراتيجية الجيكسو (Jigsaw) في تنمية مهارات التفكير التأملي واتخاذ القرار في مبحث الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بفلسطين
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر توظيف استراتيجية الجيكسو في تنمية مهارات التفكير التأملي، واتخاذ القرار في مبحث الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها في: اختبار مهارات التفكير التأملي، ومقياس مهارات اتخاذ القرار، ودليل المعلم القائم على استراتيجية الجيكسو (Jigsaw)، واشتملت عينة الدراسة على (80) طالبة من طالبات الصف التاسع، وتم تقسيمهنّ إلى مجموعتين متكافئتين، (40) طالبة في المجموعة التجريبية درسنّ باستراتيجية الجيكسو، و(40) طالبة في المجموعة الضابطة درسنّ بالطريقة الاعتيادية، وللتحقق من صحة الفروض، والإجابة على أسئلة الدراسة؛ استخدم الباحثان بعض الاختبارات الإحصائية منها: اختبار (ت) لعينتين مستقلتين، ومعادلة مربع إيتا، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات التفكير التأملي، ومقياس مهارات اتخاذ القرار؛ لصالح المجموعة التجريبية، ووجود جحم أثر كبير لاستراتيجية الجيكسو في تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة حجم الأثر لمهارات التفكير التأملي (0.64)، وبلغت لمهارات اتخاذ القرار (0.69).
الكلمات المفتاحية
استراتيجية الجيكسو ; مهارات التفكير التأملي; مهارات اتخاذ القرار
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.