فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب ((WebQuests في تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي، ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثون بإعداد أداتان في جمع البيانات هما اختبار التفكير التأملي، والمقابلات شبه المقننة. وتكونت عينة الدراسة من (44) طالبا من طلبة الصف الخامس الأساسي في إحدى المدارس الحكومية في قطر، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية تكونت من (22) طالبا وتم تدريسها وحدة القياس الهندسي باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب، والثانية ضابطة تكونت من (22) طالبا وتم تدريسها نفس الوحدة بالطريقة الاعتيادية. وبعد التحقق من صدق وثبات أداتا الدراسة، تم تطبيقهما على عينة الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لأداء طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التأملي ككل وفي كل مهارة من مهاراته تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة مجموعة من المحاور الرئيسية والتي مثلت إيجابيات وسلبيات توظيف إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تحسين تعلم الطلبة للرياضيات وهي: الشعور بالإيجابية لدى الطلبة، وتقليل الوقت المستغرق في حل المسائل الرياضية، وانتقال أثر التعلم، وتقييم الطلبة أنفسهم، واستخدام الإستراتيجية في تدريس وحدات مختلفة، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها: توظيف إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس الرياضيات لطلبة الصف الخامس.
الكلمات المفتاحية
الرحلات المعرفية, التفكير التأملي
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.