المواطنة الرقمية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة الجامعية
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى المواطنة الرقمية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة الجامعية، والكشف عن الاختلاف في مستواها باختلاف عدد من المتغيرات (النوع الاجتماعي, درجة الإعاقة السمعية، المستوى الدراسي، عدد ساعات الاستخدام اليومي للوسائل الرقمية والانترنت وعدد الدورات التدريبية في التقنية) وذلك باستخدام المنهج المسحي الوصفي وتم بناء اختبار المواطنة الرقمية و التحقق من خصائصه السيكو مترية وشملت عينة الدراسة ( 168) من الطلاب والطالبات الصم وضعاف السمع في الجامعات السعودية، وكشفت النتائج عن تمتع الطلاب الصم وضعاف السمع بمستوى أعلى من المتوسط في المواطنة الرقمية، واختلفت المواطنة الرقمية باختلاف عدد من المتغيرات، حيث أظهر الإناث مستوى أعلى من الذكور، وتميز ضعاف السمع عن الصم في المواطنة الرقمية، وكانت الفروق لصالح طلاب السنة التأهيلية ولصالح الساعات الأعلى من الاستخدام اليومي للإنترنت والوسائط الرقمية، في حين كشفت النتائج عن مواطنة أعلى للطلاب الذين لم يحضروا دورات تدريبية في التقنية، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المتعلقة بتعزيز المواطنة الرقمية لدى الصم وضعاف السمع.
الكلمات المفتاحية
الإعاقة السمعية; الوصول الرقمي;المسؤولية الرقمية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.