التشوهات المعرفية وعلاقتها بظهور أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى طلبة الجامعات الأردنية
الملخص
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDFالمراجع
أولًا: المراجع العربية
APA. (2015). معايير DSM-5. (ترجمة أنور الحمادي). عمان: جهاد محمد أحمد.
أبو رياح، محمد. (2020). فعالية مدخل العلاج القائم على التعقل في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وصعوبات تنظيم الانفعال لدى الطلاب المتعثرين دراسيا. المجلة التربوية، 77، 2067-2121
أبو هلال، ياسمين. (2020). أنماط التعلق وعلاقتها بالتشوّهات المعرفيّة لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث-مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(8)، 155-174.
أمين، منار وسيف، رباب. (2017). اضطراب الشخصية الحدية وعلاقته باضطراب الشخصية المضادة للمجتمع لدى عينة من طالبات كلية البنات. مجلة البحث العلمي في الآداب، 18(1)، 137-166.
البلوي، خولة. (2020). فاعلية الإرشاد السلوكي الجدلي في خفض بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية. مجلة التربية، 185(3)، 1139– 1202.
بيك، أرون. (2000). العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية. (ترجمة: عادل مصطفى). القاهرة: دار الآفاق العربية.
الجراح، رانيا. (2019). الإسهام النسبي لتقدير الذات والتشوهات المعرفية وبعض المتغيرات الديمغرافية في التنبؤ باضطراب الشخصية النرجسية لدى طلبة جامعة اليرموك. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
حسين، فالح. (2006). دراسة مقارنة في اضطراب الشخصية الحدية لطلبة الجامعة المستنصرية تبعا لأساليب المعاملة الوالدية. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 5(1)، 114-135.
خطاب، محمد. (2020). ديناميات اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من المراهقين (دراسة إكلينيكية متعمقة). مجلة الإرشاد النفسي، 62(1)، 1-45.
خوج، حنان. (2014). اضطراب الشخصية الحدية: دراسة مقارنة بين طالبات المرحلة الثانوية وطالبات الجامعة بالتخصصات العلمية والأدبية بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية، 28(111)، 107-144.
دراوشة، سونيا. (2018). معيقات الإبداع وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى الطلبة المتفوقين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الكرك.
الزهراني، سعيد. (2019). الجمود الفكري (الدوجماتية) وعلاقته باضطراب الشخصية الحدية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قلوة. المجلة التربوية، 7، 64-81.
عودة، أحمد. (2010). القياس والتقويم في العملية التدريسية. إربد: دار الأمل.
غنامة، حسين ونصراوين، معين. (2020). التشوهات المعرفية وعلاقتها بقلق الامتحان والكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة سخنين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(7)، 84-112.
محمد، شيرين. (2019). واقع التشوهات المعرفية لدى طلاب بكالوريوس الخدمة الاجتماعية وتصور مقترح من منظور خدمة الفرد لمواجهتها. مجلة الخدمة الاجتماعية، 61(6)، 277-336.
محمود، نهاد. (2015). المخططات اللاتكيفية المبكرة كمتغير وسيط بين أنماط التعلق الوجداني وأعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة غير إكلينيكية. المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي، 3(1)، 73-114.
مصطفى مسلم، يوسف. (2007). إيذاء الذات وعلاقته باضطراب الشخصية الحدية والاكتئاب لدى عينة من نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
مهدي، سعاد. (2017). اضطراب الشخصية الحدية وعلاقته بالتشوهات المعرفية والرفض الاجتماعي لدى المودعين بالمؤسسات الإيوائية. مجلة كلية التربية، 17(4)، 473-534.
References
Abo Helal, Y. (2020). Attachment patterns and their relationship to cognitive distortions among An-Najah National University students (in Arabic). The Arab Journal of Science and Research Publishing - Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(8), 155-174.
Abo Reyah, M. (2020). The effectiveness of the rationale-based treatment approach in reducing symptoms of borderline personality disorder and difficulties in regulating emotion among students who have failed academically (in Arabic). Educational Journal, 77, 2067-2121.
Albalawi, K. (2020). The effectiveness of dialectical behavioral counseling in reducing some symptoms of borderline personality disorder among a sample of university students (in Arabic). Education Journal, 185(3), 1139-1202.
Aljerrah, R. (2019). The relative contribution of self-esteem, cognitive distortions and some demographic variables in predicting Narcissistic Personality Disorder among Yarmouk University students (in Arabic). Unpublished Doctoral Dissertation, Yarmouk University, Irbid, Jordan.
Alzhrani, S. (2019). Intellectual stagnation (Dogmatism) and its relationship to borderline personality disorder among secondary school students in Qilwah Governorate (in Arabic). Educational Journal, 7, 64-81.
Amin, M. & Seef, R. (2017). Borderline personality disorder and its relationship to antisocial personality disorder among a sample of female college students (in Arabic). Journal of Scientific Research in the Arts, 18(1), 137-166.
APA. (2015). DSM-5 Standards (in Arabic). (Translation: A. Alhamadi). Amman: Jihad M. Ahmad.
Beck, A. (2000). Cognitive therapy and emotional disorders (in Arabic). (Translation: Adel Mustafa). Cairo: Dar Al-Afaq Al-Arabiya.
Darawsheh, S. (2018). Obstacles to creativity and their relationship to cognitive distortions among outstanding students (in Arabic). Unpublished Master Thesis, Mo'utah University, alkarak, Jordan.
Ganameh, H. & Nasraween, M. (2020). Cognitive distortions and their relationship to exam anxiety and perceived self-efficacy among secondary school students in the city of Sakhnin (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(7), 84-112.
Husain, F. (2006). A comparative study of borderline personality disorder for students of Al-Mustansiriya University according to the methods of parental treatment (in Arabic). Al-Qadisiyah Journal of Arts and Educational Sciences, 5(1), 114-135.
Khattab, M. (2020). The dynamics of borderline personality disorder in a sample of adolescents (an in-depth clinical study) (in Arabic). Psychological Counseling Journal, 62(1), 1-45.
Khoj, H. (2014). Borderline personality disorder: a comparative study between high school and university students in scientific and literary specializations in the Kingdom of Saudi Arabia (in Arabic). Educational Journal, 28(111), 107-144.
Mahdi, S. (2017). Borderline personality disorder and its relationship to cognitive distortions and social rejection among those placed in residential institutions (in Arabic). College of Education Journal, 17(4), 473-534.
Mahmoud, N. (2015). Early non-adaptive schemas as a mediating variable between affective attachment styles and borderline personality disorder symptoms in a non-clinical sample (in Arabic). Egyptian Journal of Clinical and Counseling Psychology, 3(1), 73-114.
Mohammad, S. (2019). The reality of cognitive distortions among students of the Bachelor of Social Work and a suggested perception from the perspective of individual service to confront them (in Arabic). Social Service Journal, 61(6), 277-336.
Mostafa Mosalam, Y. (2007). Self-harm and its relationship to borderline personality disorder and depression among a sample of inmates of correctional and rehabilitation centers in Jordan (in Arabic). Unpublished Master Thesis, Jordanian University, Amman.
Odeh, A. (2010). Measurement and evaluation in the teaching process (in Arabic). Irbid: Dar Al-Amal.
ثانيًا: المراجع الأجنبية
American Psychiatric Association (APA). (2015). Diagnostic and statistical manual mental disorders. (5th ed.). Washington, DC: Author.
Ardakani, A & Naseri, A (2018). Effectiveness of Test Time on Anxiety and Cognitive Distortions in Students Sepidan Branch Islamic Azad University. American Journal of Psychology and Cognitive Science, 4(3), 31-35.
Baer, R., Peters, J., Eisenlohr-Moul, T., Geiger, P., & Sauer, S. (2012). Emotion related cognitive processes in Borderline personality disorder: A review of the empirical literature. University of Kentucky, Bosten University, U.S.A, 27, March 2012.
Beck, B., Koons, S. & Milgrim, D. (2006). Correlates and consequences of behavioral procrastination: The effects of academic procrastination, self-consciousness, self-esteem and self-handicapping. Journal of Social Behavior and Personality, 15 (5), 3-13.
Black, D., Blum, N., Pfohl, B., & Hale, N. (2004). Suicidal behavior in borderline personality disorder: prevalence, risk factors, prediction, and prevention. Journal of Personality Disorders, 18(3), 226-239.
Chu, C., Victor, S. & Klonsky, E. (2016). Characterizing positive and negative emotional experiences in young adults with borderline personality disorder symptoms. Journal Of Clinical Psychology, 72(9), 956–965.
Clark, L. (2002). Help for emotions: Managing anxiety, anger, and depression. (2nd ed.). New York: Parents Press.
Clemmer, K. (2009). Cognitive Distortions: Define, Discover & Disprove. The Center for Eating Disorders Blog.
Corene, B., Rodell, P., & Palmer, S. (2008) . Brief Cognitive Behavior Therapy. (Translator: Mahmoud Mustafa) . Amman: Al - Fikr Publishers.
Crowe, M., & Bunclark, J. (2000). Repeated self-injury and its management. International Review of Psychiatry, 12, 48-53.
Dalbudak ,E., Evren, C., Aldemir, C., & Evren, B. (2014). The Severity of Internet Addiction Risk and its Relationship with Severity of Borderline Personality Features, Childhood Traumas, Dissociative Experiences, Depression, and Anxiety, Symptoms among University Students. Psychiatry Research, 214(3),577-582.
Deasy C, Coughlan B, Pironom J, Jourdan D, McNamara P. (2014). Psychological distress and lifestyle of students: Implications for health promotion. Health Promote Int., 30(1), 77–87.
Dozois, D., & Beck, A. (2008). Cognitive schemas, beliefs and assumptions. In K. S. Dobson & D. J. A. Dozois (Eds.), Risk factors in depression, (pp. 121–143). NY: Elsevier Academic Press.
Ellis, A. (1977). Using Rational Emotive Behavior Therapy Techniques to Cope With Disability. Professional Psychology: Research and Practice. 28(1), 17-22.
Farrag. W. (2013). Cognitive dysfunction in borderline personality disorder: Case control study. Ain Shams University, Medicine Faculty, Psychiatry department.
Grant, B, Chou, S., Goldstein, R., Huang, B., Stinson, F., . . . Ruan, W. J. (2008). Prevalence, correlates, disability, and comorbidity of DSM-IV borderline personality disorder: Results from the Wave 2 National Epidemiologic Survey on Alcohol and Related Conditions. Journal of Clinical Psychiatry, 69, 533–545.
Hinkle, D., Wiersma,W. & Jurs, S. (2003). Applied Statistics for the Behavioral Sciences (5thed.). NY: Pearson Education Inc.
Kingsley, R. (2014). Cognitive distortions and depression among undergraduate students. Research on Humanities and Social Science, 4(4), 69-76.
Klonsky, E. (2007). The functions of deliberate self-injury: A review of the evidence. Clinical Psychology Review, 27, 226–239.
Lenzenweger, M., Lane, M., Loranger, A., & Kessler, R. (2007). DSM-IV personality disorders in the national comorbidity survey replication. Biological Psychiatry, 62, 553–564.
Lieb, K., Zanarini, M., Schmahl, C., Linehan, L., & Bohus. M. (2004). Borderline Personality Disordet, the lancet, 364,433-461.
Meaney, R., Hasking, P., Reupert, A. (2017). Borderline Personality Disorder Symptoms in College Students: The Complex Interplay between Alexithymia, Emotional Dysregulation and Rumination. PLoS ONE, 11(6), 1-13.
Naoum, D. (2017). Risk assessment and its correlation to psychiatric co-morbidities in a sample of borderline personality disorder patients. Ain shams university.
Notional Health and Medical Research Council- NHMRC, (2012). Literature Review: Infant feeding guidelines. NHMRC, Australia.
Paris, J. (2005). Borderline Personality Disorder, CMA Media Inc. or its licensors. CMAJ, 172(12), 16-29.
Sansone, R., Songer, D., & Gaither, G., (2001), Diagnostic approaches to borderline personality and their relationship to self-harm behavior. International journal of psychiatry in clinical piratic, 5,273-277.
Sauer, S. & Baer, R. (2010). Validation of measures of biosocial precursors to borderline personality disorder: Childhood emotional vulnerability and environmental invalidation. Assessment, 17, 454–466.
Scott, I. (2011). Stress reactivity in borderline personality disorder. Unpublished doctoral dissertation. Pennsylvania University State, USA.
Taylor, J., James, L., Bobadilla, L., & Reeves, M. (2008). Screening for disinhibited disorder cases in a college population: Performance of the SMAST, DAST, SCID-II-Q, and PDQ-4. Psychology Assessment, 20(4), 351–360.
World Health Organization- WHO. (1992). 10th Revision of the international classification of diseases (ICO-10), WHO Genève.
Zivin, K., Eisenberg, D., Gollust, S., & Golberstein, E. (2009). Persistence of mental health problems and needs in a college student population. Journal of Affective Disorders, 117, 180–185.

هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.