مدلولات كتابات طلبة جامعة الطفيلة التقنية على جدران ومرافق الجامعة

ريم فرحان الطرمان, أحمد محمود الثوابيه, أيمن عيد الرواجفة

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على دلالات الكتابات على الجدران لطلبة جامعة الطفيلة التقنية، وتكونت عينة الدراسة من 459 كتابة جدارية تم جمعها من مختلف مرافق الجامعة، وقد استخدم الباحثون أسلوب تحليل المحتوى لجمع البيانات والإجابة عن أسئلة الدراسة؛ من خلال إعداد بطاقة تحليل أعدت لهذه الغاية، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة أن 37% من الكتابات على الجدران كانت داخل الحمامات وأن 25% كتبت على الجدران في الممرات وداخل الغرف الصفية، وأن 22% من الكتابات وجدت على المقاعد، و16% من الكتابات كانت على الأبواب، وكانت أبرز دلالات الكتابات على الجدران كما يلي: الدلالات السياسية والاجتماعية 25%، ودلالات العنف 20%، في حين بلغت نسبة الدلالات النفسية 18%، أما الدلالات التربوية والتعليمية فكانت نسبتها 15%، والدلالات الدينية كانت نسبتها 15%، وأخيراً الدلالات الحضارية والتاريخية 6%، وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الأنشطة الطلابية التي تساهم في دمجِ الطلبة مع بعضهم بعض بصورة تسود به روح الفريق ونبذ الفرقة وتعزز القيم المجتمعية وأخلاقيات الطالب الجامعي، وعمل نشرات وورش تدريبية لتشجيع الطلبة على التعبير الحر في أماكن مناسبة، وتوعية الطلاب بضرورة المحافظة على ممتلكات الجامعة.

الكلمات المفتاحية


الكلمات المفتاحية: الكتابات على الجدران، الجامعة، الطلاب، الدلالات.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.