العلاقة بين معتقدات معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن نحو تعليم القراءة وممارساتهن التعليمية

ميسون سليمان الشريعة, محمد فؤاد الحوامده, أحمد محمد ذيب ابو دلو

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معتقدات معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن نحو تعليم القراءة، وممارساتهن التعليمية، وهدفت كذلك إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين معتقدات المعلمات نحو تعليم القراءة وممارساتهن التعليمية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. وتكوّنت عينة الدراسة من (189) معلمة من معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في مديرية التربية والتعليم للواء الكورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون مقياس "ديفورد" للتوجهات النظرية لتعليم القراءة. وتكوّن المقياس من (28) فقرة موزعة على ثلاثة نماذج لتعليم القراءة (النموذج الصوتي، ونموذج المهارات، ونموذج منحى اللغة الكلي). واستخدم أيضًا استبانة لقياس الممارسات التعليمية، وتكوّنت الاستبانة من (28) فقرة موزعة في ثلاثة مجالات، هي: (المجال الصوتي، ومجال المهارات، ومجال منحى اللغة الكلي). وبعد أن تم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة، أظهرت نتائج الدراسة أن معتقدات معلمات الصفوف الثلاثة الأولى نحو تعليم القراءة على فقرات المقياس مجتمعة كانت بدرجة عالية، وأن النموذج الصوتي لتعليم القراءة هو السائد لدى المعلمات، يليه نموذج المهارات، ثم نموذج منحى اللغة الكلي، وأظهرت النتائج أيضا أن تقديرات المعلمات لدرجة الممارسة لنماذج تعليم القراءة مجتمعة جاءت بدرجة كبيرة، وكانت ممارسات النموذج الصوتي بالمرتبة الأولى، يليها نموذج منحى اللغة الكلي بالمرتبة الثانية، ثم نموذج المهارات بالمرتبة الثالثة، وكذلك أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين معتقدات المعلمات حول القراءة وممارساتهن التعليمية.

الكلمات المفتاحية


معتقدات المعلمات، معلمات الصفوف الثلاثة الأولى، تعليم القراءة، الممارسات التعليمية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.